Skripsi Pengajaran Kosakata Menggunakan Kitab “Ras Sirah” Di Pesantren Miftah Al-Karama Kraton Pasuruan

Skripsi Pengajaran Kosakata Menggunakan Kitab “Ras Sirah” Di Pesantren Miftah Al-Karama Kraton Pasuruan

عزيزة الفردوسية,2021. ” تعليم المفردات باستخدام كتاب ’رأس سيراه’ في المدرسة الدينية مفتاح الكرامة كراطان فاسوروان”. البحث الجامعى, قسم تعليم اللغة العربية. كلية التربية. في الجامعة زين الحسن الإسلامية قنقون كراكسان فروبولينجا. تحت المشرف الأول: أحمد سوجيانطا الماجستير, والمشرف الثاني: عين الرافيق صفا الماجستير

الكلمات الأساسية : مفردات, كتاب رأس سيراه

المدرسة الدينية (مادين) هي مؤسسة تعليمية إسلامية ليس لديها تاريخياً شك في تجربتها في تعليم الشعب الإندونيسي ، وخاصة المسلمين. من حيث العمر ، تعد مدرسة الدينية مؤسسة تعليمية دينية إسلامية ناضجة تمامًا في تعليم وتثقيف المسلمين حول القضايا الدينية الإسلامية. اللغة العربية لطلاب المدرسة الدينية ليست مادة أجنبية بالنسبة لهم. منذ مستوى العلا (الأساسي) تعلموا اللغة العربية ، أحدها من خلال كتاب رأس سيراه.
كتاب رأس سيراه هو كتاب يحتوي على تكوين نظم مزيج من المفرودات العربية ومعنى اللغة الجاوية الناعمة. الكتاب العربي لرسون صيرة ، المصمم لطلاب المستوى المبتدئ ، هو في شكل النظم بسيط. اختيار شكل نظم الذي يتم تنفيذه بشكل شائع في مؤسسات التعليم الديني الإسلامي (المعهد و مدرسة الدينية). اختار الباحثون المدرسة الدينية مفتاح الكرامة كراطان فاسوروان كمكان للبحث لأن هذه المدرسة هي واحدة من المدارس الدينية التي تعلم اللغة العربية لطلابهم منذ الطفولة.
تكمن صياغة المشكلة في هذا البحث في معرفة عملية تعليم المفردات العربية والطريقة المستخدمة باستخدام كتاب رأس سيراه في مدرسة الدينية مفتاح الكرامة كراطان فاسوروان.
إن منهج البحث المستخدم في هذه الدراسة هو أسلوب بحث نوعي مع نوع دراسة الحالة البحثية ، بينما الأدوات المستخدمة هي الملاحظة والمقابلات.
نتائج هذه الدراسة هي: أ) طريقة تعليم المفردات العربية باستخدام كتاب رأس سيراه في مدرسة الدينية مفتاح الكرمة 1) طريقة الغناء ، 2) طريقة التقليد والحفظ ، 3) طريقة السؤال والجواب. ب) مزايا والعيوب من تعليم المفردات العربية المستخدمة في المدرسة الدينية مفتاح الكرامة, أما مزايا من تعليم المفردات هي: 1) يحتوي الكتاب على مفردات أساسية لذلك فهو مفيد جدًا للطلاب الذين يرغبون في تعلم اللغة العربية على مستوى المبتدئين, 2.) يتم ترتيب المفردات مع معناها وتشكيلها في النظم بسيط, 3.) ترتيب المفردات حسب الموضوعات المختلفة في كل باب,4.) يمكن للطلاب تلاوة النادوم من خلال غناء النادوم حتى يسهل على الطلاب تعلم المفردات ، كما يمكن للطلاب التعلم بكل سرور, وأما العيوب من تعليم المفردات, هي: 1.) يجد الطلاب صعوبة في فهم معنى جاوى من المفردات في النظم,2.) يجد الطلاب صعوبة في قراءة معنى المفردات باستخدام كتابة فيكو, 3.) لا يوجد وصف للموضوع المحدد في كل فصل, 4.) يشعر الطلاب بالثقل والملل من طريقة الحفظ عن ظهر قلب,5.) نقص وسائل التعليم, 6.) يواجه المعلمون أيضًا صعوبة في تطوير طريقة حفظ أكثر إمتاعًا.

Download PDF

Download PDF

Author: Zukét

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *